مقدمة

3- تسلسل الأحداث والمحطّات في حياة القديسة فوستينا

تسلسل الأحداث
في حياة القديسة الأخت ماري فوستينا هيلين
كوالسكا من جمعية راهبات سيدة الرحمة

 

25 آب 1905 – ولدت هيلين كوالسكا في قرية كلوكويك، قضاء توريك، محافظة لودز، بولونيا (سجلات الولادات في الرعية).

27 آب 1905 – تعمّدت في كنيسة القديس كازيمير، سوينس فارسكي، قضاء توريك، على يد خادم الرعية الأب جوزه كودنسكي (سجلات الرعية في سوينيس).

1912 – سمعت هيلين لأول مرة، وهي في السابعة من عمرها صوتاً في داخلها، يدعوها الى طريق حياة أكثر كمالاً (يوميات 3/6)

1914 – قبلت المناولة الأولى على يد خادم الرعية الأب بولوسكي (سجلات الرعية في سوينيس)

تشرين الثاني 1917 – بدأت ثقافتها الإبتدائية في سوينيس (محاضر من زبيورسج زكولي جميني وسوينيكاك واركيش، 6 نيسان 1976)

1921 – بدأت العمل – وهي في السادسة عشرة من عمرها – لعائلة كورنزفسكي في الكسندرو قرب لودز بغية مساعدة أهلها (مذكرات والدتها ماريان كوالسكا)

1922 – بعد أن عملت مدة سنة لعائلة كورنزفسكي عادت الى بيتها وأعلنت عن رغبتها في دخول الدير، فمانع أهلها بحزم هذا التصرّف (مذكرات 4/1 ، ومذكرات والدتها).

خريف 1922 – غادرت هيلين نحو لودز مفتشة عن عمل أفضل لتساعد أهلها، فاشتغلت طيلة ثلاثة فصول (Terciary) (مذكّرات أمها صفحة 5، مذكّرات ستانيسلافا راباكا).

2 شباط 1923 – بتوصية من مكتب توظيف، ذهبت واشتغلت لمرسيان ساوفسكا، صاحب محل في شارع إبرافوسكي رقم 29، لودز حيث مكثت لغاية أول تموز1924 (مذكّرات السيدة ساوفسكا، صفحة 2).

تموز 1924 – ذهبت هيلين الى فارسو حيث دخلت الدير (مذكّرات الأمّ الرئيسة مايكل مواريفسكا، مخطوطة صفحة 1، مذكّرات 1\4).

– تقدمت بطلب الى جمعية سيدة الرحمة في شارع زيتنيا رقم 9/3 في فارسو. فقررت الرئيسة أن «ما من معاملة خاصة» وفرضت عليها إمتحاناً وطلبت إليها أن تذهب وتعمل كي تتمكّن من دفع ثمن ملابسها (مذكرات الأم الرئيسة، صفحة 1، مذكرات الأخت بورجيا صفحة 1).

صيف 1924 – ذهبت هيلين اتعمل كخادمة في الدونا ليبزيك، في أوسترويك، قضاء كلمبو، قرب فارسو. (مذكّرات 1. ليبزيك، صفحة 1).

1 آب 1925 – تقدّمت مجدّداً بطلب الى جمعية راهبات سيدة الرحمة، فقُبلت هذه المرّة (مذكّرات الأم مايكل صفحة 2؛ مذكّرات الأخ بورجيا، صفحة 1 يوميات 6\1).

سيركا 22 آب 1925 – أرادت هيلين أن تغادر الجمعية وتدخل جمعية أخرى أكثر قساوة، شعرت أنّ هناك وقتاً قصيراً جداً للصلاة في جمعية سيدة الرحمة (مذكّرات الأم مايكل  صفحة، يوميات 1\6).

آب 1925 – أرسلتها الرئيسة الى سكموميلوف قرب فارسو في مقرّ للدعوات تابع للجمعية، كي تستعيد قواها. (مذكّرات الأم مايكل  صفحة 2).

23 كانون الثاني 1926 – غادرت الى دير الإبتداء في كراكوف لإنهاء مرحلة الطالبية، قامت برياضة روحية ولبست الحجاب (مذكّرات الأخت بورجيا، صفحة 1: يوميات 1\7).

30 نيسان 1926 – بعد رياضة روحية دامت ثمانية أيام، قبلت الثوب الرهباني واسمها في الرهبنة، فمنذ ذاك الوقت حملت هيلين إسم الأخت ماري فوستينا. (وقائع كراكوف 3\177؛ مذكّرات الأم كليمنس).

20 حزيران 1926 – أدخلت مديرة دير الإبتداء تبديلاً من الإدارة مما أثّر في تربية الأخت فوستينا الروحية (وقائعكراكوف 111\179).

3 نيسان 1927 – اختبرت الأخت فوستينا ليلاً روحيّاً أسود – ودامت التجربة تقريباً الى نهاية مرحلة الإبتداء. لقد شجّعتها الأمّ المديرة ماري جوزيف بروزونا، وأعفتها من التمارين الروحية القانونية وحثّتها على أمانة كبرى نحو الله (يوميات 1\8).

6 نيسان 1928 – يوم الجمعة العظيمة، أحاط لهيب المحبّة الإلهيّة الراهبة المبتدئة المتألّمة، فنسيت عذاباتها الماضية وأدركت بوضوح كم تعذّب المسيح لأجلها (يوميات 1\10).

20 نيسان 1928 – عند المساء بدأت الأخت فوستينا، مع غيرها من الراهبات، الرياضة الروحية قبل أن تقدّم نذوراتها المؤقّتة (وقائع 3\203، مذكّرات الأمّ مايكل صفحة 3، يوميّات 1\22).

30 نيسان 1928 – قدّمت الأخت فوستينا نذوراتها المؤقّتة، التي ستتجدّد كل سنة ولمدة خمس سنوات حيث ستقدّم نذوراتها المؤبّدة (وقائع كراكوف 3\203، مذكّرات الأمّ مايكل صفحة 3).

6 – 10 كانون الأول 1928 – انتخبت الأمّ مايكل مورازفسكا رئيسة عامّة في المجمع العام لراهبات سيدة الرحمة. (وقائع كراكوف 111\210) وستبقى الأم مايكل رئيسة عامة طيلة حياه الأخت فوستينا وستكون لها في الاوقات الصعبة مساعدتها ومشجعتها. ونذرت الأخت فوستينا على يديها النذورات المؤبدة. وقبل وفاتها ستطلب المغفرة من كل بنات الجمعية، على يد الام الرئيسة، من كل الاخطاء التي ارتكبتها طيلة حياتها الرهبانية ( مذكرات الأم مايكل صفحه 12،11،5).

13 تشرين الاول 1928 – غادرت الأخت فوستينا الي الشارع زيتنيا رقم 9/3 فارسو، حيث عينت في شغل المطبخ (وقائع كرافو 3/212).

21 شباط 1929 – غادرت إلى فيلينوس لتحلّ محلّ راهبة ذهبت لتتدرّب لثالث مرّة (وقائع فيلنيوس 1/9).

11 نيسان 1929 – عادت من فيلينوس الي فارسو في القطار الصباحي (وقائع فيلينوس 21/1).

حزيران 1929 – عُينت للعمل في مركز استحدث في شارع هتمانسكا – فارسو (مذكرات الراهبات).

– بعد عدة أشهر عادت الأخت فوستينا الي شارع زيتنيا 9/3 فوعدها الطلاب الذين رعتهم في عملها أن يتبعونها الي هناك. (مذكرات الراهبات).

7 تموز 1292 – أُرسلت الأخت فوستينا، لمدّة قصيرة الى مقر للجمعية في كياكرز قرب بوزنان، لتحل في المطبخ محلّ راهبة مريضة  (مذكرات الأخت كزافيه، رسالة في 6 تموز (دون تحديد السنة) موضوع في المذكرات، يوميات 74/1).

تشرين الأول 1929 – عادت الي فارسو كما هو ثابت في رسالة إلى الأخت جوستين مؤرخة في 20 تشرين الأول 1929 (رسائل رقم 66/25).

أيار- حزيران 1930 – خلال تعيينها في مقرّ للجمعية في بلوك Plock  تعاقبت الأخت فوستينا على العمل في الفرن والمطبخ، والمحل لبيع الخبز (مذكرات الأم مايكل، ص 3).

– اثناء إقامتها في بلوك (من حزيران 1930 إلى تشرين الثاني 1932) أمضت بعض الوقت من بيالا Biala، منزل للجمعية يبعد عشرة كيلومترات تقريباً عن بلوك. (يصعب تأكيد مدة اقامتها في هذه المراكز لان وقائع فارسو وبلوك دُمرت أثناء الحرب العالمية الثانية) وتثبت رسالة إلى الأخت جوستين غولوفيت Justine Golofit مؤرخه في 17 كانون الأول 1930 أن الأخت فوستينا ما زالت أنذاك الوقت في بيالا (رسائل رقم 68/26).

22 شباط 1931 – تراءى يسوع لأخت فوستينا وقال لها أن ترسم له صوره على مثال ما رأت ( يوميات 18/1، مذكرات الأم صفحة 4).

تشرين الثاني 1932 – وصلت الى فارسو لمرحلة تدرب ثالثه التي تمر بها راهبات سيدة الرحمة قبل النذورات المؤبدة (مذكرات الأم مايكل صفحة 5، يوميات 84/1) وقبل أن تبدأ التدرب ذهبت إلى فالندو في رياضة روحية (مذكرات الأخت سارفينا كوكولسكا Seraphina Kukulska يوميات 89/1).

10 كانون الأول 1932 – بدأت مع أخوات لها المرحلة التدريبية الثالثة تحت ادارة الأخت مرغريب غمبت Margaret Gimbut (مذكرات الأم مايكل ص 5، يوميات 89/1).

دامت المرحلة التدريبية الثالثة خمسة أشهر عملت خلالها الأخت فوستينا في السكرستيا، مساعدة للأخت سوزان توكارسكي (مذكرات الأم مايكل ص5 مذكرات الأخت سوزان، يوميات 89/1).

أذار 1933 – زارتها أختها الصغيرة واندا Wanda. (مذكرات 97/1).

18 نيسان 1933 – ذهبت الأخت فوستينا مع بعض أخواتها إلى كراكوف لتقوم برياضة روحية لمدة ثمانية أيام ولتنذر نذوراتها المؤبدة (وقائع كراكوف 8/4).

21 نيسان 1933 – بدأت الرياضة الروحية لثمانية أيام تحت إدارة الأب فوجنار اليسوعي Wojnar  (وقائع كراكوف 4/8، يوميات 1/102).

1 أيار 1933 – نذرت الأخت فوستينا نذوراتها المؤبدة وترأس هذه الاحتفال المطران ستانيسلا ريسبوند Satislaus Respond.  وبقيت الأخت فوستينا بعد نذوراتها شهراً أخر من كراكوف (مذكرات الأم مايكل ص5، وقائع كراكوف 4/8 يوميات 1/114).

٢٥ ايار ١٩٣٣– غادرت الى فيلنيوس Vilnius (وقائع فيلنيوس ص ١٧٨) تشير الوقائع: «إن الاخت فوستينا، التى نذرت نذوراتها المؤبدة في كراكوف، وصلت في القطار الخميس مساءً».

٢ شباط ١٩٣٤- ذهبت الأخت فوستينا لأول مرّة إلى عند الفنان كازيمييروفشكي Kasimierowski، ليرسم صورة الرحمة الإلهية، (مذكرات الأب سوبوكو Sopocko، ص١٠د مذكرات الأم مايكل ص٦٠ يوميا ٢٤٠/٢).

٢٩ آذار ١٩٣٤– قدمت ذاتها للخطأة لا سيما لأجل أنفس هؤلاء الذين فقدوا ألثقة بالرحمة الإلهية (يوميات ١٣٣٣/١).

حزيران ١٩٣٤– إنتهى الفنان ا. كازيمييروفسكي من رسم صورة الرحمة الإلهية، بتوجيهات الأخت فوستينا التى  بكت لأنها لم تجد رسم السيد المسيح في نفس الجمال الذي بدا لها في رؤية المسيح (مذكرات الأب سوبوكو، ص ١، مذكرات ١٣٤/١).

٢٦ تموز ١٩٣٤– مرضت الأخت فوستينا مصابة بالزكام ( وقائع فيلينوس، ص ٢٢٣).

٢٨ تموز ١٩٣٤- بدأت مجدداً كتابة اليوميات.

١٢ أب ١٩٣٤- تفاقم مرضها – استدعي الطبيب ماسيجفسكا مع الاب شوبوكو الذي اعطاها سر المسحة الأخيرة (وقائع فيلينوس ص. ٢٢٦).

١٣ آب ١٩٣٤– تحسّنت صحتها (وقائع فيلينوس ص.٢٢٦).

26 تشرين 1934– بينما كانت الأخت فوستينا ذاهبة من الحديقة مع رفيقاتها الطالبات لتنتول العشاء (الساعه السادسة إلا عشر دقائق مساءً) رأت الرب يسوع فوق الكنيسه في فيلنيوس، تماماً كما رأته في بلوك Plock، وذلك مع شعاعات حمراء شاحبة. غطت الشعاعات كنيسة الجمعية ومستوصف الطلاب ثم انتشرت فوق العالم كله ( المحفوظات: وثائق الأخت فوستينا).

١٥ شباط ١٩٣٥– أبلغت الأخت فوستينا مرض أمها الشديد فتركت حالاً ذاك المساء إلى بيتها في قريه كلوكوفيكس Glogowiec قرب لودز Lodz ( وقائع فيلينوس ص ٢٦١، يوميات ١/١٦٥.١٦٩).

٤ اذار ١٩٣٥- ذهبت الأخت بترونيلا Petronilla والأخت فوستينا في القطار إلى المعرض التجاري السنوي الذي يعقد في عيد القديس كازيمير Casimur لشراء أدوات وأجهزة مختلفة يحتاجها البيت (وقائع فيلينوس ص ٢٦٤).

٢٩ ايلول ١٩٣٥- رافقت الأخت فوستينا بعض الأخوات إلى كنيسة القديس مايكل لعبادة تدوم أربعين ساعة (وقائع فيلينوس ص ٢٠٢).

١٩ تشرين الأول ١٩٣٥- ذهبت الأخت انوتونيا Antininu والأخت فوستينا للاشتراك في رياضة روحية تدوم ثمانية أيام في كراكوف (وقائع فيلنيوس، ص،٣٠٧ وقائع كراكوف ٤٩/٤).

٤ تشرين الأول ١٩٣٥- عادت الأخت فوستينا مساءً من الرياضة الروحية إلى فيلينوس (وقائع فيلينوس ص.٣١١).

٨ كانون الثاني ١٩٣٦- زارت المطران جلبريزكوفسكي Jalbrzykowsky وأبلغته أن السيد المسيح يطلب تأسيس جمعية جديدة (يوميات ٥٠/٢).

١٧ أذار ١٩٣٦– تلقت الأخت بورجيا تيتشي Borgin Ticky خبراً من الرئيسة العامة، لإبلاغها مهمة الأخت فوستينا من فيلينوس الى فالندو Walendo ( وقائع فيلنيوسص.٣٣٧).

١٨ أذار ١٩٣٦- تحدثت الأخت بورجيا مع رئيس الأساقفة جلبريز كوفسكي بموضوع الأخت فوستينا (وقائع فيلنيوس ص ٣٣٨).

٢١ أذار ١٩٣٦- وصلت إلى فالندو حيث مقر الجمعية الريفي، يبعد عشرين كيلومتراً عن فارسو Warsaw رحبت بها الأخوات بفرح وصدق. ( مذكرات، يوميات ١٩/١١).

نيسان ١٩٣٦– بعد عدة اسابيع – عُينت في مركز آخر – يدعى دردي Derdy يبعد كيلومتراً واحداً عن فالندوف. (مذكرات الام مايكل ص ٨٠).

– يقع هذا المركز في منطقة حرجية، أعجبت الأخت فوستينا بجمالها الطبيعي وعبرت عن فرحها إلى الأب سبوبكو Sopocko في رسالة مؤرخة في ١٠ أيار ١٩٣٦ (رسائل رقم ٥/٣).

١١ أيار ١٩٣٦– غادرت برفقة الأخت أدموند سيكول Edmund Sekul دردي لتستقر في كراكوف (وقائع كراكوف ٦٠/٦) حيث عملت أولاً في الحديقة ثم حارسة المدخل (مذكرات الأم مايكل ص ٨).

١٩ حزيران ١٩٣٦- شاركت مع بعض أخواتها في زياح ديني أقيم في مقرّ الآباء اليسوعيين في شارع كوبرنيك Kopernik رقم ٢٦ تكريماً لقلب يسوع الأقدس. ( وقائع كراكوف ٦٢/٤، يوميات ١١١/١١).

١٤ أيلول ١٩٣٦- زار رئيس الأساقفة جلبريزكوفسكي، في طريقه إلى تارنو Tarnow دير كراكوف وتحدث بعض الدقائق مع الأخت فوستينا ( وقائع كراكوف ٦٧/٤، يوميات ١٣٣/٢، مذكرات الأخت فيليسيا Felicia والأخت أيرين Irene).

١٩ أيلول ١٩٣٦– أخضعت الأخت فوستينا إلى فحص طبي في مستشفى برادنيك Pradnik (يوميات ١٣٣/٢، ١٣٤).

٢٠ تشرين الثاني ١٩٣٦- إشتركت في كراكوف – في رياضة روحية لمدة ثمانية ايام بإدارة الأب فوجتن اليسوعي Wojton. (وقائع كراكوف ٧٠/٤، يوميات ١٥٣/١١).

٩ كانون الأول ١٩٣٦- أرسلت الرئيسات الأخت فوستينا لأسباب صحية إلى مستشفى برادنيك في كراكوف وهو مصح للمصابين بمرض السل (وقائع كراكوف ٧٤/٤، يوميات ١٩٨/٢).

١٣ كانون الأول ١٩٣٦- أعترفت الأخت فوستينا إلى الرب يسوع (يوميات ٢٠٧/٢).

٢٤ كانون الأول ١٩٣٦- عادت فوستينا إلى الدير – بإذن الطبيب لقضاء عطلة الميلاد (وقائع كراكوف ٧٤/٤ يوميات ٢٢٦/١١).

٢٧ كانون الأول ١٩٣٦- عادت إلى مستشفى برادنيك لمتابعة العلاج (يوميات ٢٣٠/٢).

٢٧ أذار ١٩٣٧- عادت من المستشفى وقد تحسنت صحتها نسبياً (وقائع كراكوف، يوميات ١٨/٣).

١٣ نيسان ١٩٣٧– تدهورت صحتها إلى حد ألزمها الفراش (٢٢/٣-٢٣).

١٤ نيسان ١٩٣٧– لقد سئمت المرض فطلبت من الرب يسوع الشفاء فاستجابها (يوميات ٢٣/٣).

٢٣ نيسان ١٩٣٧– انتهزت مناسبة رياضة روحية طالت ثمانية أيام في دير كراكوف، لتقوم برياضة روحية شخصية لمدة ثلاث أيام .(وقائع كراكوف ٨٢/٤، يوميات ٢٦/٣).

٢٩ نيسان ١٩٣٧– في نهاية الرياضة تحدثت مع مديرة المبتدئات السابقة الأخت ماري جوزف التى صنعت رياضتها في كراكوف (يوميات ٢٩/٣-٣٠).

٤ أيار ١٩٣٧- نالت الأخت فوستينا الإذن من الأم الرئيسة العامة مايكل مورازفسكا Moraezewska لتغادر الجمعية (مذكرات الأم مايكل ص ٩، يوميات ٣٠/٣-٣١).

٢٠ حزيران ١٩٣٧– علمت أنها سترسل إلى بيت خاص للجمعية في ربكا Rabka (يوميات ٥٤/٣).

– إن الوقائع لم تدون هذا الحدث ولكن تفيد أن الرئيسة ذهبت إلى ربكا لمدة يومين وربما كان لهذه الزيارة علاقة بمغادرة فوستينا (وقائع كراكوف ٨٨/٤ بتاريخ ١٩ حزيران: مذكرات الأخت إيرين).

٢٠ حزيران ١٩٣٧- غادرت الأخت فوستينا إلى ربكا (يوميات ٥٤/٣-٥٥ مذكرات).

١٠ أب ١٩٣٧– لقد وجدت أن مناخ ربكا لا يلائمها بل زادها مرضاً لذلك رجعت إلى كراكوف (يوميات ٤/٤).

١٢ أب ١٩٣٧– مر الأب سوبوكو Soboko في دير كراكوف وأمضى بعض الوقت مع الأخت فوستينا (يوميات ٤/٤-٥).

٢٥ أب ١٩٣٧– أمضى الأب سوبوكو بعض الأيام في كراكوف. فرحت الأخت فوستينا لأنها كانت تنتظر بلهفة أن تراه (يوميات ١٦/٤).

٢٩ آب ١٩٣٧– لقد نالت الإذن لتتحدث مطولاً مع الأب سوبوكو (يوميات ١٧/٤) (لا تذكر الوقائع هذا الحدث).

٦ أيلول ١٩٣٧- لقد أستبدل عمل الأخت فوستينا في الحديقة بحراسة الباب وذلك لسبب سوء حالتها الصحية المتزايد (مذكرات الأم مايكل ص ١٠٠ يوميات ٢٥/٤).

١٩ أيلول ١٩٣٧-زارها أخوها ستنلي Stanley (يوميات ٤/٤-٥).

٢٧ أيلول ١٩٣٧- ذهبت الأخت فوستينا مع رئيسة الدير الأخت إيرين كريزانوفسكا Kryzyanowska إلى صاحب مطبعة لتدرس موضوع طبع بطاقات تذكارية لصورة الرحمة الإلهية (يوميات ٤٥/٤، مذكرات الأخت إيرين، ص ٢٠).

٢١ نيسان ١٩٣٨- تدهورت صحّة الأخت فوستينا مما دفع الرئيسات الى إرسالها مجدداً إلى المستشفى في برادنيك (وقائع كراكوف ١١٩/٤؛ مذكرات الأم مايكل، ص١٠٠).

٢-٥ حزيران ١٩٣٨- قامت برياضة روحية لمدة ثلاثة أيام في المستشفى (مذكرات الأخت أيرن كريزانوسكا والأخت فيليسيا Felicia، مذكرات ١١٤/٦).

حزيران ١٩٣٨– توقفت عن كتابة اليوميات.

تموز ١٩٣٨– زارتها الرئيسة العامة الأم مايكل مورازيفسكا في المستشفى (مذكرات الأم مايكل، ص١٠، مذكرات الأخت فيلسيا).

أب ١٩٣٨– طلبت السماح – في رسالتها الأخيرة إلى الأم الرئيسة عن كل الأخطاء، طيبة حياتها وأنهت بهذه الكلمات: «إلى أن نلتقى في السماء» (رسائل رقم ٦٤/٢٣، مذكرات الأم مايكل، ص ١١).

٢٤ آب ١٩٣٨- إتصلت هاتفياً الأخت كاميل Camille التي هي أيضاً مريضة في مستشفى برانديك، بالأم الرئيسة لتفيدها أن صحة الأخت فوستينا تدهورت للغاية – أسرعت الأم إلى المستشفى وأمضت الليلة قرب سرير الأخت فوستينا (وقائع كراكوف ١٢٩/٤).

٢٥ آب ١٩٣٨-ذهب الأب ت. تزايوتا – مرشد جمعية في كراكوف – إلى مستشفى برادنيك وأعطاها سرّ المسحة الأخيرة (وقائع كراكوف ١٢٩/٤).

٢٨ آب ١٩٣٨- زار الأب سوبوكو Sapocko، بينما هو في كراكوف، الجمعية كما زار الأخت فوستينا عدة مرات في المستشفى (مذكرات الأب سوبوكو، ص٣٠، وقائع كراكوف ١٢٩/٤).

2 ايلول 1938- زار الأب سوبوكو الأخت فوستينا في المصح في برانديك ورآها في حالة اختطاف روحي (مذكرات الأب سوبوكو، ص ٥ مذكرات الأخت فيليسا Felicia).

١٧ أيلول ١٩٣٨- أعيدت الأخت فوستينا إلى برادنيك إلى البيت وقد ضعفت قواها ولم تعد تتمكن من الاكل. وراحت تنتظر بهدوء ومعنويات مرتفعة وقت إتحادها بالرب يسوع غير خائفة من الموت. (وقائع كراكوف ١٣١/٤).

٢٢ أيلول ١٩٣٨– طلبت السماح من كل ابناء الجمعية عن كل أخطائها غير المتعمدة. أخدت تفقد قواها شيئاً فشيئاً منتظرة بطمأنينة قدوم عريسها السماوي (وقائع كراكوف ١٣٢/٤).

٢٦ أيلول ١٩٣٨– زارها الأب سوبوكو للمرة الأخيرة في كراكوف فقالت له: «اهتمامي الوحيد هو أن اعيش في حضرة الأب الإلهي».

– كتب الأب سوبوكو «بدت وكأنها كائن غير أرضي» وأضاف «في ذلك الحين لم يعد لدي أي شك، أنها كانت تتقبل المناولة من يد ملاك حسبما كتبت في يومياتها، وهي في غاية الصدق» (مذكرات الأب سوبوكو، ص ٥٠).

٢ تشرين الاول ١٩٣٨- كانت الأخت فوستينا تنتظر وقت ذهابها وهي تزداد ضعفاً ولكن دائماً في مزيد من الهدوء والشجاعة (مذكرات كراكوف، ١٣٣/٤).

٥ تشرين الثاني ١٩٣٨- وصل الأب أندراز Andrasz اليسوعي الساعة الرابعة بعد الظهر، واعترفت الأخت فوستينا للمرة الأخيرة (وقائع كراكوف ١٣٤/٤) وفي الساعة التاسعة مساءً تجمّع المرشد الأب تزابوتا مع الراهبات حول تختها وتلوا الصلاة لأجل الموتى. فشاركت الأخت فوستينا في الصلاة وهي واعية حتى النهاية (وقائع كراكوف ١٣٤/٤). الساعة الحادية عشر إلا ربعاً ليلاً، غادرت الأخت فوستينا كوالسكاز إلى عند الرب لانال مكافأتها بعد عذابات طويلة تحملتها بصبر كبير. (وقائع كراكوف ١٣٤/٤).

٧ تشرين الأول ١٩٣٨- دفنت الأخت فوستينا كوالسكا الجمعة الأولى من الشهر يوم عيد سيدة الوردية. وشارك في رتبة الدفن الأبوان واتجن Watjon وشابروفسكي Chbrowski اليسوعيان من دير القديسة بربارة، وراهب آخر من شارع كوبرنيك رقم ٢٦. في الساعة الثامنة والمصف صباحاً بعد أن رُتلت صلوات الصباح إحتفل الأب راتجن بالذبيحة على المذبح الرئيسي والأب شابروفسكي على مذبح قلب يسوع الأقدس (حيث تُعرض حالياً صورة الرحمة الإلهية المشهورة بإغداق نعم لا تُعدّ…).

– إحتفل الأب ترابرفسكي بالذبيحة الإلهية باللباس الكنسي الأبيض- كل شيء كان في غاية الجمال – كما تذكر الوقائع . ولم يحضر أحد من عائلة الأخت فوستينا رتبة الدفن (وقائع كراكوف ١٣٢/٤).

– دفنت الأخت فوستينا في مدافن الدير الموجودة في حديقة جمعية أخوات سيدة الرحمة، في شارع فرونيا Wronia رقم ٩/٣ منطقة لاجييفنيكي Lagiexniki – كراكوف، في القبر المشترك ضمن تلك المدافن.

٢١ تشرين الأول ١٩٦٥- بعد عشرين سنه من وفاة الأخت  فوستينا، أرسل رئيس الأساقفة كارول فوجتيلا Karol Wojtila المطران جوليان غروبليكي Julian Groblicki موفداً خاصاً فبداء بجلسة إحتفالية في ابرشية كراكوف، وتكوين ملف استطلاعي لحياة وفضائل الأخت فوستينا. ومنذ ذلك الوقت إستحقت الأخت فوستينا لقب خادمة الله.

٢٥ تشرين الأول ١٩٦٦- بينما كان الملف الاستطلاعي في فضائل وكتابات وتقوى خادمة الله الأخت فوستينا يَسير مجراه (من ٢١ تشرين الأول ١٩٦٥ إلى ٢٠ أيلول ١٩٦٧) إستخرجت رفاتها ونقلت إلى ضريح خصص لها في كنيسة أخوات سيدة الرحمة. ووُضعت فوق الضريح بلاطة سوداء رُسم صليب في وسطها. وغالباً ما كانت البلاطة مغطاة بأزهار طرية حملها المؤمنون الذين أتوا يَستشفعون الأخت فوستينا لنيل نعم مختلفة.

٢٠ أيلول ١٩٦٧- ختم الكردينال كارول فوجتيلا في جلسة إحتفالية الملف الاستطلاعي لخادمة الله في أبرشية كراكوف.

٢٦ كانون الثاني ١٩٦٨- إستلم المجمع المقدّس لدعاوى القديسين في روما أعمال الملف الاستطلاعي.

٣١ كانون الثاني ١٩٦٨- أفتتحت رسمياً دعوى تطويب خادمة الله الأخت فوستينا هـ. كوالسكا بقرار صادر عن المجمع المقدّس لتطويب القديسين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق